وكالة وطن 24 الاخبارية

معظم الناس لديهم شكل صغير أبيض على شكل نصف قمر في قاعدة كل ظفر، يطلق عليه اسم "هلال الظفر". بعض الأشخاص لا يمكنهم رؤية هلال الظفر لديهم، فعلى ماذا يدل هذا؟ 

تنمو الأظافر من جيب تحت الجلد يطلق عليه الأطباء اسم "مصفوفة"، فهي تساعد في صنع خلايا جديدة، ثم تتجمع هذه الخلايا وتخرج من الجلد. ويعتبر هلال الظفر الجزء المرئي من المصفوفة.

بعض الناس يلاحظون الهلال في ظفر الإبهام، ولكن لون الجلد وعوامل أخرى قد تجعله أكثر أو أقل وضوحا.

نظرا لأن هلال الظفر يتكون من أحدث جزء نام من الظفر، فقد يوفر أدلة حول صحة الشخص. ومع ذلك فإن عدم وجوده لا يشير دائما إلى مشكلة صحية خطيرة، ولكن من الأفضل مناقشة الأمر مع الطبيب.

في المقابل فإن اختفاء هلال الظفر أو تراجع وضوحه قد يشير إلى الحالات التالية:

1- سوء التغذية نتيجة الحمية القاسية أو الجوع.
2- وجود مشكلة تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
3- نقص فيتامين "بي12".
4- البهاق، وهو حالة جلدية مزمنة تؤدي إلى فقدان الجلد للون، ويحدث هذا عندما يهاجم الجسم الخلايا الصبغية، وهي خلايا الجلد التي تعطي البشرة لونها.
5- فقر الدم، ويحدث ذلك عندما لا تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح، أو عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هذه الخلايا، وهذا يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يمكن أن يؤدي إلى شحوب، مما يجعل هلال الظفر غير مرئي.

متى نزور الطبيب؟
ينصح بزيارة الطبيب عند حدوث أي تغير في هلال الظفر أو الأظافر، ومع ذلك يجب التأكيد أن بعض الأشخاص قد يكون طبيعيا عدم ظهور هلال الظفر لديهم، دون أن يعني إصابتهم بالمرض. ولكن يستحسن في جميع الأحوال مراجعة الطبيب للاطمئنان.
حدد موعدا مع طبيبك إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية إلى جانب عدم وجود هلال الظفر أو تغير لونه:
1- دوار.
2- رغبة شديدة في أكل أشياء غير عادية، مثل الأوساخ أو الطين.
3- إعياء.
4- فقدان الاهتمام بالأنشطة المفضلة لديك.
5- زيادة كبيرة في الوزن، أو فقدانه.