وكالة وطن 24 الاخبارية
رام الله 21-1-2020 

 أطلقت شخصيات محلية، اليوم الثلاثاء، مبادرة "عالأرض" تحت شعار "فكرتك بتحمينا"، بهدف توفير فرص إضافية لتعزيز قدرة المواطن على الصمود فوق أرضه المهددة بالاستيطان المتواصل والمتصاعد. 
وتقوم المبادرة على دعم مجموعة من المشاريع التي يمكن تنفيذها سواء محليا أو دوليا، وتوسيع نطاق المساهمين في التصدي للأنشطة الاستيطانية عالميا، على أن تكون الأفكار المُقدّمة واقعية ومبتكرة وقابلة للتنفيذ الفوري.
وفي كلمتها، قالت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام في حفل إطلاق المبادرة، الذي نظم بمدينة رام الله، إنها تجسد صمود المواطنين على أرضهم، خاصة المهددة بالاستيلاء عليها، والواقعة في المناطق المصنفة "ج"، والقريبة من المستوطنات، مشيرة إلى أن القطاع الخاص يقوم إلى جانب الجهات الرسمية في دعم وتثبيت المواطن الفلسطيني على أرضه.
من ناحيته، قال صاحب المبادرة رجل الأعمال بشار المصري، إنها تدعم أفكارا خلاقة، تمكن المواطن من توطيد علاقته التاريخية بالأرض، وتبرز للعالم المخاطر الجسيمة للمشروع الاستيطاني على حياة شعبنا الفلسطيني وعلى السلام.
وأضاف، "المبادرة تسهم في تكريس الرواية الفلسطينية فوق أرض فلسطين أمام الاستيطان الذي يستهدف الإنسان والتاريخ والذاكرة والحقوق والمشهد والطبيعة والأرض وثرواتها ومواردها".
وتابع المصري: تفتح المبادرة أبوابها لكل شخص مبتكر وريادي، سواء كان من داخل فلسطين أو خارجها، ولديه الإرادة والقدرة على تقديم مساهمة عملية ملموسة تساعد في تحقيق أهداف المبادرة.
وأوضح، أن طاقما مهنيا متطوعا سيستلم طلبات الفرق المتقدمة وسيدرسها، ومن ثم فرزها بناءً على المعايير والشروط الخاصة، ويعمل مع أصحاب الأفكار التي تبرز بشكل واضح، سواء من حيث تميزها أو انسجامها مع أهداف المبادرة، ومن ثم يقدم الاستشارات اللازمة لتطويرها وبلورتها، وصولا إلى مرحلة التصفية والتحكيم.
يشار إلى أن الأفكار التي يتم اختيارها من قبل لجنة الحكام ستحصل على دعم مالي ولوجستي وتقني ومهني، بحيث تتراوح قيمة المبلغ من ألف إلى نصف مليون شيقل لتنفيذ كل فكرة، فيما تنظم المبادرة بشكل دوري، ويتم تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لمبادرة "عالأرض" www.3alard.ps.
وتتكون لجنة المبادرة من المهندس عارف الحسيني، ورئيسة بلدية بيت لحم السابقة فيرا بابون، ورئيس مجلس إدارة أميركيون من أجل اقتصاد فلسطيني "نابض" سام بحور، والإعلامي إيهاب الجريري، والمحاضرة في الجامعة العربية الأمريكية دلال عريقات.