وكالة وطن 24 الاخبارية
رام الله : الكولاجين بات مكوّناً نقرأه على العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. هذا طبيعي اذ أن الكولاجين هو مادة متوافرة عادة في طبقة معينة من البشرة تضمن متانة هذه الأخيرة ونعومتها وليونتها. الأهم أن الكولاجين يتوافر بكميات كبيرة في سني المراهقة والشباب فيما تبدأ نسبته بالتراجع مع التقدم في السن، نتيجة تراجع قدرة الجسم على افراز هذه المادة. وهذا ما يتسبب بظهور علامات الشيخوخة على مستويي البشرة والشعر. 
فما هي الطريقة الانسب للحفاظ على مستويات مقبولة من الكولاجين وبالتالي تأخير علامات الشيخوخة؟

الخطوة الاولى: التوقف عن التدخين. اذا كنت من المواظبين على تدخين الشيشة أو سواها، فقد حان الوقت للتوقف عن ذلك. فالتبغ عدو البشرة الأول، اذ يساعد في تقليل افراز مادة الكولاجين.
الخطوة الثانية: استخدام كريم الوقاية من الشمس يومياً، فالتعرض لأشعة الشمس يومياً من دون أي حماية يؤذي بشرتك ويحرمها من الكولاجين.
الخطوة الثالثة: الفيتامين سي. يعتبر المكون الاساسي الذي يساعد في افراز الكولاجين. كما يساهم في محاربة التجاعيد وتعزيز متانة البشرة. بالتأكيد أن المستويات العالية من الفيتامين سي. تعتبر مضرة للجسم، لذلك من المستحسن استشارة الاختصاصي في الأمراض الجلدية حول الجرعة المناسبة.

لكن عموما ينصح خبراء التغذية بتناول حبة من الفاكهة يوميا تحتوي على الفيتامين سي.

الخطوة الرابعة: بيبتيدات النحاس وهي جزيئات صغيرة جدا من بروتيين النحاس، تساعد في رفع مستويات إنتاج الكولاجين. هناك جرعة محددة لإستخدام بيبتيدات النحاس على البشرة للاستفادة من ميزاتها وتجنب أي مضاعفات جانبية.
الخطوة الخامسة: تناول الأطعمة الغنية بأحماض ألفا هيدروكسي المعروفة أيضا باسم AHAs. تم العثور على هذه المادة في عدد من أنواع الخضار والفواكه، أهمها العنب والأناناس والبرتقال. تعمل هذه الأحماض على التخلص من خلايا الجلد القديمة، وتساعد في محاربة التجاعيد وتأخير شيخوخة الجلد.