وكالة وطن 24 الاخبارية هناك سوء فهم شائع حيث يؤمن الناس أن أنسداد الشرايين ليست سوى مشكلة المسنين. لكن في كثير من الحالات بحلول الوقت الذي نصل فيه إلى العشرينات، توجد قوابض بالفعل داخل الشرايين. لهذا السبب لا يفهم الكثير من الأشخاص المصابين بهذا المرض ما يحدث إلا بعد فوات الأوان. من المهم للغاية معرفة العلامات والبقاء في حالة تأهب حتى تتمكن من زيارة الطبيب في الوقت المناسب.

نحن نهتم بقرائنا، ولهذا السبب قمنا بعمل قائمة من السبعة علامات الأكثر شيوعًا للشرايين المغلقة. إلقي نظرة على عوامل الخطر وغير عاداتك اليومية من أجل صحتك.

1. ألم في العضلة الخلفية للرجل والفخذين والوركين

يمكن أن يكون ألم الساق أثناء الأنشطة مثل المشي علامة على انسداد الشرايين. هذا يعني أن أطرافك لا تتلقى كمية كافية من الدم. قد تشمل الأعراض الألم العضلي أو التشنج في الساقين (أو الأذرع). يعتمد موقع الألم على مكان تواجد الجلطة أو الشريان الضيق.

2. ألم في الصدر


ألم الصدر (أو الذبحة الصدرية) هو نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى القلب. يمكن الشعور بها كضيق، خدر، ثقل، ضغط، أو حرق. لا يعاني الأشخاص عادةً من هذه الأعراض عند الراحة لأنها تسببها مجهود بدني أو عاطفي. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الأنسدادات سيئة للغاية لدرجة أن الذبحة الصدرية قد تشير إلى أن الشخص يعاني من نوبة قلبية.

3. فقدان مؤقت للرؤية على جانب واحد


تغذي الشرايين السباتية أعيننا ودماغنا. إذا اغلقت هذه الشرايين، فإن النتيجة هي فقدان الرؤية المؤقت أو عدم وضوح الرؤية في العين على الجانب نفسه. انسداد كامل يؤدي إلى السكتة الدماغية. هذا هو السبب في أنه من المهم جدا أن تكون على علم بهذه العلامة.

4. آلام أسفل الظهر


آلام أسفل الظهر هي علامة خطيرة يجب ألا تتجاهلها. عندما ينخفض تدفق الدم إلى أسفل الظهر، تصبح الأقراص بين الفقرات ضعيفه. وهذا يؤدي إلى آلام قوية. وعادة ما يكون هذا هو العرض الأول بين الأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين: وفقا لدراسة، فإن 10 ٪ من الناس في البلدان المتقدمة لديهم بالفعل أنسدادات متقدمة في الشريان الأبهر البطني عند بلوغهم سن العشرين.

5. ضيق في التنفس


يحدث هذا العرض عندما تصبح الشرايين التاجية تالفة أو مريضة. يعاني الناس ذلك لأن قلبهم غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم لتلبية احتياجات الجسم. يشير هذا البحث إلى أن الناس لا يعتبرون أن ضيق التنفس مشكلة خطيرة. لكن في بعض الأحيان قد تكون العلامة الوحيدة لوجود مرض الشريان التاجي الخطير الذي قد يحتاج إلى علاج.

6. قدم باردة أو يدين باردتين


يمكن أن يكون سبب القدم الباردة بسبب مرض الشرايين المحيطية (PAD). تحدث هذه المشكلة عندما تقلل الشرايين الضيقة تدفق الدم إلى الأطراف. ضعف التئام الجروح أو ضعف النبض في القدمين هي أيضا علامات يجب فحصها مع الطبيب. وعلاوة على ذلك، فإن وجود PAD قد يشير إلى وجود مرض شرياني أكثر انتشارًا في الجسم يمكن أن يؤثر على الدماغ أو القلب مما يسبب سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

7. التعب والدوخة


وفقا لهارفارد لنشر الصحة ، التعب هو أقل شيوعا باعتباره مؤشرا على مرض الشريان التاجي، ولكن يمكن أن يحدث. هذه الأعراض يمكن أن تتطور نتيجة انخفاض مستويات الأكسجين من تدفق الدم السيئ. تدعي لجنة الأطباء أن هذه الأعراض أكثر شيوعًا بين النساء.

ما الذي يزيد من خطر انسداد الشرايين؟


وفقًا للمعهد القومي للقلب والرئة والدم، فإن العوامل التي تزيد مستويات المخاطر هي كما يلي:

1. مستويات الكوليسترول في الدم غير صحية. مثل ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد.

2. وجود ارتفاع ضغط الدم. يجب ألا يتجاوز ضغط الدم 140/90 مم زئبق. 

3. تدخين. التدخين يضر ويضيق الأوعية الدموية، ويزيد مستويات الكولسترول، ويرفع ضغط الدم. علاوة على ذلك، فإنه لا يسمح بما يكفي من الأوكسجين للوصول إلى أنسجة الجسم. 

4. زيادة الوزن أو السمنة. يعتبر مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 من الوزن الزائد. المؤشر العالي يعني أن الشخص يعاني من السمنة. 

هل سبق لك أن فحصت نسبة الكولسترول السيء والجيد في دمك؟ إذا كان الجواب لا، فهل ستفعل ذلك بعد قراءة هذه المقالة؟ شارك هذه المعلومات مع الأشخاص الذين تهتم بهم!