وكالة وطن 24 الاخبارية أضرار الهوت دوج :

نسبة مرتفع من الدهون :

قطعة الهوت دوج وزنها 75 جرام تحتوي علي 18 جرام دهون . و يوصي الأطباء بأن يتناول البالغين حوالي 44 – 78 جرام يومياً و بناء علي ذلك فإن تناول الهوت دوج يمد الجسم بكمية عالية من الدهون و خصوصاً بان الجسم قد يحصل علي الدهون اليومية من مصادر أخري مثل التوابل أو الأطعمة المختلفة و ذلك قد يدفعه إلي تجاوز الكمية المحددة من الدهون اليومية . و من المعروف بأن الأطعمة الغذائية التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون تؤدي إلي المزيد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن ، زيادة مستويات الكوليسترول في الدم ، مشاكل القلب و الأوعية الدموية لهذا فإن الهوت دوج ليس الغذاء المثالي عند التخطيط لتناول وجبة صحية جيدة . 

يحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة :

الدهون نوعان منها الغير المشبعة و هذا النوع مفيد لصحة الجسم علي العكس فإن الدهون المشبعة ضارة بصحة الجسم .و يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم . لأن الدهون المشبعة تؤدي إلي تراكم الترسبات الصعبة في الشرايين و زيادة نسبة الكوليسترول في الدم و بذلك يصبح الجسم معرض للإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. و توصي جميعية القلب الأمريكية بإستهلاك أقل كمية حوالي 7 % من الدهون المشبعة أي ما يعادل 17 جرام عند تناول نظام غذائي يحتوي علي 2000 سعرة حرارية . قطع الهوت دوج الواحدة تحتوي علي 7 جرام دهون مشبعة لوحدها و هذا يعادل 44 % من كمية الدهون المشبعة الموصي بتناولها .

يؤدي إلي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم :

عند تناول وجبات غذائية تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول ، يؤدي إلي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين . توصي جميعية الطب الأمريكية بتناول البالغين أقل من 300 ملغرام من الكوليسترول يومياً قد تحتاج إلي إستهلاك أقل إذا كان التاريخ العائلي لأحد أفراد أسرتك يعاني من أمراض القلب ، السمنة ، مرض السكري . تحتوي قطعة الهوت دوج الواحدة علي 50 ملجرام كوليسترول بمعني حوالي 17 % من الكمية الموصي بها يومياً .

إرتفاع نسبة الصوديوم :

تحتوي قطعة الهوت دوج الواحدة علي 620 ملجرام صوديوم . بالرغم من أن الصوديوم له العديد من الفوائد الصحية للجسم و لكن الحمية الغذائية عالية الصوديوم تؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم و الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية . و توصي جميعية الطب الأمريكية بأن يستهلك البالغين أقل من 1500 ملجرام صوديوم لتجنب مشاكل القلب و الأوعية الدموية . حيث تحتوي قطعة الهوت دوج الواحدة علي 41 % من الكمية الموصي بها .

الهوت دوج يؤدي إلي الإصابة بالسرطان :

يحتوي الهوت دوج علي النتريت الذي يستخدم كمادة حافظة لمقاومة حدوث التمسم الغذائي و لكن أثناء الطبخ تتفاعل مع الأمينات الموجودة في اللحوم لتكون مركبات النتروزين و هي من المركبات السرطانية التي تؤدي إلي سرطان الفم ، سرطان المثانة ، سرطان المرئ ، سرطان المعدة ، سرطان الدماغ .

الهوت دوج يؤدي إلي الإصابة بمرض السكري :

لقد أظهرت الدراسات الحديثة بان الهوت دوج يرتبط بزيادة خطر مرض السكري . و يذكر دكتور فرانك في جامعة هارفارد للصحة العامة بأن الدراسة أجريت علي مجموعة من الأفراد يستهلكوا الهوت دوج بإنتظام حوالي 100,000 شخص وكانت النتائج بأن بعضهم زاد معدل إستهلاكه للهوت دوج علي عكس البعض الأخر قلت نسبة تناولهم الهوت دوج . فهناك أشخاص يتناولوا الهوت دوج أكثر من ثلاث مرات في الإسبوع و ذلك أدي إلي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بعد مرور أربع سنوات بنسبة 50 % . .
و الذي جعلهم أكثر عرضة للمشاكل الصحية الأخري مثل السمنة ، أمراض القلب .

أضرار اللحوم المصنعة :

بالرغم من أن تناول اللحوم يمد الجسم بالفوائد الصحية مثل الفيتامينات ، المعادن ، الحديد إلا أن تصنيع السلع ضار بصحتك لأن معالجة أي منتج حيواني تتم من خلال أحد العمليات التالية التمليح ، التدخين ، إضافة المواد الحافظة الكيمائية الضارة . لقد تمت مجموعة من الدراسات حول أن اللحوم المصنعة مميته لأنه يتم حفظها بمواد كيميائية و التي ترتبط بخطر الإصابة بالأمراض المختلفة .
و تشمل اللحوم المصنعة ما يلي :

السجق .
الهوت دوج .
البتزا باللحوم المجمدة .
حساء اللحوم المجمدة .
وجبات الطعام باللحوم المجمدة .
المعكرونة باللحوم المجمدة .
اللحوم الحمراء الخارجية التي تباع في المدارس و الحدائق .
اللانشون .
السلامي .

المواد الحافظة تؤدي إلي الإصابة بالسرطان:

يذكر الباحثين في ولاية كانساس و بالإشتراك مع المعهد الأمريكي للحوم بان منتجات اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج ، اللحوم الباردة ، البيروني تحتوي علي المواد الكيمائية الخطيرة ومنها HCA و تتشكل في اللحوم بعد طهيها في درجات حرارة عالية و تشير الدراسات بأن هذه المواد الكيميائية تلحق الضرر ب DNAو تسببت في إصابة الحيوانات بالسرطان وبالرغم من أن الدراسة لم تؤكد تأثيرها علي الإنسان إلا أنها جمعية السرطان الأمريكية تحذر من هذه المادة الخطيرة .

و فقاً للنتائج فإن الببروني يحتوي علي أقل نسبة من مادة HCA يليه الهوت دوج و هي من المركبات السرطانية .

كما أن إستهلاك كمية كبيرة من اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج و الببروني يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بسبب إحتوائها علي نسبة عالية من المواد الحافظة .

حيث يتم إضافة النترت و النترات إلي اللحوم المصنعة للحفاظ علي لونها و الحفاظ عليها من التلف و لحسن الحظ فإن هذه المركبات تتحول إلي النتروزامين و هي أحد أسباب الإصابة بالسرطان في الحيوانات .و عند تعليب الهوت دوج او الببروني بالملح يزيد من التعرض للمواد الكيميائية المسرطنة

خلاصة القول ، فإن نتائج العديد من الدراسات أكدت ما يلي بأن الأشخاص الذين يتناولوا حتي كميات صغيرة من اللحوم المصنعة علي مدار سنوات عديدة يمكن ان تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم .

و قد نشر باحثين الجمعية الأمريكية للسرطان في مجلة الطب الأمريكية منذ بضعة سنوات بأن الأشخاص الذي تناولوا كميات كبيرة من اللحوم المصنعة أكثر من 10 أعوام تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم يومياً و لمدة 5 – 6 مرات في الإسبوع للرجال .

سرطان القولون بنسبة 50 % .
سرطان المثانة بنسبة 59 % .
سرطان المعدة بنسبة 38 % .
سرطان البنكرياس بنسبة 67 % .

اللحوم المصنعة و الإصابة بأمراض القلب :


يذكر الباحثين البريطانين و الألمانين بأن الأشخاص الذين يتناولوا أكثر من 20 جرام يومياً من اللحوم المصنعة أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و ذلك لأن اللحوم المصنعة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون التي تؤدي إلي أمراض القلب و الأوعية الدموية . و في دراسة قاموا بها في عام 2012 بأن الأشخاص الذين يتنالوا حصة واحدة من اللحوم المصنعة يومياً زاد خطر تعرضهم للوفاة بسبب أمراض القلب و السرطان بنسبة 20 % . في حين أن الأفراد الذين يتناولوا اللحوم المصنعة مرة واحدة في اليوم زاد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13 % بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولوا اللحوم المصنعة .


لهذا حاول تجنب هذه المواد الغذائية تماماً لأنها تعرضك لخطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب ، السرطان .