وكالة وطن 24 الاخبارية تعاني معظم النساء الحوامل من التورم خلال الحمل والذي يكون نتيجة احتباس السوائل في الجسم. فأثناء الحمل، ينتج الجسم ما يقارب من 50 ٪ من الدم وسوائل الجسم لتلبية احتياجات الجنين المتنامي. من هنا، فإن احتباس السوائل طبيعي، ويمكن أن يظهر أكثر في اليدين، الوجه، الساقين، الكاحلين والقدمين وتمثل السوائل الزائدة حوالي 25 ٪ من الوزن الذي تكتسبه النساء أثناء الحمل.

الوقاية من احتباس السوائل خلال الحمل

هناك أنواع معينة من الأطعمة التي يمكنكِ إزالتها من نظامك الغذائي للمساعدة في الوقاية من احتباس السوائل أثناء الحمل:

التقليل من نسبة الملح

 تجنب إضافة ملح الطعام إلى الأطعمة، وقراءة الملصقات الغذائية لتحديد كميات الصوديوم. فالصوديوم يؤدي إلى احتباس السوائل في جسمك خلال الحمل.

تجنب الأطعمة المصنعة

يمكن أن تعتبر الأغذية المعالجة كاللحوم المصنعة والمعلبات من الأطعمة الضارة والتي يمكن أن تزيد من احتباس السوائل في الجسم. فالأطعمة المصنعة والمعلبة تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة التي من شأنها أن تؤثر سلباً على نشاط الدورة الدموية وتؤدي إلى زيادة التورم في الجسم. من هنا، يجب التركيز على اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج، والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. البروتين يساعد على توازن كمية السوائل في أنسجة الجسم.

تقليل الكافيين والسكريات

 الكافيين في القهوة والشاي والصودا يميل إلى التسبب في احتباس الماء. من هنا يجب تجنب هذه المشروبات خلال الحمل، دون أن ننسى أيضاً الابتعاد عن الكربوهيدرات والسكريات التي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى احتباس السوائل في الجسم.

شرب الكثير من الماء

إن شرب الماء، يساعد على تنظيف الجسم من السموم ومنع تراكم الالتهابات، كما انه يمكن أن يمنع تماماً احتباس الماء والسوائل فيه خلال الحمل. من هنا، إحرصي على شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لمنع إحتباس السوائل في الجسم.