وكالة وطن 24 الاخبارية مع وجود كميات كبيرة من الألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة، فإن الأرز الأسمر هو بالتأكيد طعام صحي ومفيد في نظامكم الغذائي. ولكن هل يمكن للأرز الأسمر أن يزيد من وزنكم؟

هل الأرز الاسمر يزيد الوزن؟

إن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر مراراً وتكراراً يتميّزون بوزنٍ أقلّ من أولئك الذين لا تناولونه، وكذلك هم أقل عرضة لخطر زيادة الوزن، وفقاً لدراسة من جامعة Brigham and Women's Hospital and Harvard Medical School.

وهذا الأمر يعود إلى الألياف والمواد الغذائية والمركبات النباتية الموجودة في الحبوب الكاملة التي قد تزيد من الشعور بالامتلاء وتساعدكم على تناول سعرات حرارية أقل في وقت واحد.

كما وتفتقر الحبوب المكررة مثل الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض إلى الألياف والمواد الغذائية التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر.

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد (158 غرام) من الأرز الأسمر على 3.5 غرام من الألياف، بينما يحتوي الأرز الأبيض على أقل من 1 غرام.

تساعد الألياف على زيادة شعوركم بالشبع على مدار فترة زمنية أطول، لذا فإن اختيار الأطعمة الغنية بالألياف قد يساعدكم على استهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام.

ولكن طبعاً، يمكن أن يزيد الأرز الأسمر من وزنكم في حال أضفتم إليه الزبدة، السمنة، الزيوت والصلصات الدسمة، لا وبل أنكم تناولتم كمية كبيرة منه.

بعض النصائح عند تناول الأرز الأسمر لخفض الوزن


- من المهم ان تحرصوا على سلق الأرز الأسمر بالماء، وتجنب تماماً إضافة إليه أي نوعٍ من الزيوت أو الزبدة والسمنة عند تحضيره. 

- كما انه من الضروري ان تختاروا تناول الخضروات المسلوقة او اللحوم المشوية والمسلوقة والخالية أيضاً من الدسم، ما يساعد كثيراً في تعزيز الشبع ومنع أي زيادة غير مرغوبة في الوزن.

- كما والضروري عدم الإفراط في تناول الأرز، فمن خلال تناول كمياتٍ كبيرة منه، يمكن أن يتحوّل إلى طعاماً يزيد من الوزن بدل إنقاصه.