وكالة وطن 24 الاخبارية تختلف احتياجات جسم المرأة خلال الحمل عن الوضع الطبيعي، فهي في هذه الفترة بحاجة إلى كميات أكبر من الفيتامينات والمعادن التي من شأنها أت تساعد في منح الجنين المجال لينمو بصحة جيدة بعيداً عن المشاكل وعن التشوّهات الخلقية، وأن تحمي الأم من المضاعفات والمخاطر التي يمكن أن يتعرّض لها جسمها خلال الحمل.

وفي ما يلي نعدد لك البعض من أهم المعادن التي يجب عليك الإلتزام بالحصول عليها بكميات تضمن الحفاظ على مستوياتها الصحية في جسمك، لتجتازي وجنينك هذه المرحلة الدقيقة بسلام وعافية.

المعادن الضرورية للمرأة الحامل

إن الحصول على المعادن الأساسية التي نعددها لك في السطور التالية من شأنه أن يساعدك في الحصول على حمل صحي وأن يقوي الجنين ويحضّره للخروج إلى الحياة، فما هي أهم المعادن التي يجب أن تحرصي على تناولها خلال الحمل؟

1 الحديد: هو من أهم المعادن التي تحتاجها المرأة خلال الحمل، لأن حجم الدم لديها يزيد في هذه الفترة بنسبة تقارب الخمسين بالمئة، والحديد هو من العناصر التي تساعد على إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء، وبالتالي تعزيز إنتاج الدماء التي تحمل الغذاء والأوكسيجين إلى الجنين عبر المشيمة. ونقص الحديد من شأنه أن يؤدي إلى الولادة المبكرة أو إصابة الجنين بالأنيميا أو العديد من المشاكل التي يمكن أن يتعرّض لها بنتيجة عدم الحصول على الكميات المناسبة من الأوكسيجين والغذاء خلال الحمل. 

2 الماغنيزيوم: هو معدن يساهم بشكل فعال في تحسين عمل جهاز المناعة والجهاز العصبي وفي بناء العضلات. ونقص الماغنيزيوم خلال الحمل هو من الأسباب التي ممكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة أو إلى بطء أو توقّف نمو الجنين في وقت مبكر قبل الولادة، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى ولادة طفل بوزن قليل. 

3 الزنك: يلعب هذا المعدن دوراً أساسياً في نمو الخلايا وتمايزها وفي إنتاج الحمض النووي الخاص بالجنين. ومن جهة أخرى، يساهم الزنك أيضاً في تعزيز عمل جهاز المناعة، وفي تكوين الأجهزة المختلفة في جسم الجنين لا سيما الجهاز التناسلي لدى الذكور. لذلك فهو من العناصر الأساسية التي تحتاجها المرأة خلال الحمل، ونقصه من الممكن أن يؤدي إلى نشوء العيوب الخلقية عند المولود.   

4 الكالسيوم: هو أيضاً من أهم المعادن التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل، فهو يساعد في حماية عظامها من الهشاشة والليونة وأسنانها من التخلخل والسقوط، ومن ناحية أخرى يساهم في بناء عظام وأسنان قوية لدى الجنين. كما أن نقص الكالسيوم ممكن أن يؤدي إلى نوبات من التشنّجات العضلية والعصبية عند المرأة الحامل، أما بالنسبة إلى الجنين، فإن نقص الكالسيوم يؤدي إلى لين العظام، تقوّسها، كما وإلى تأخر ظهور الأسنان عنده، ويؤثر سلباً في قدرته على السير.