وكالة وطن 24 الاخبارية عندما تكتشف المرأة حملها، يصبح لديها الكثير من الأسئلة حوا المسموح والممنوع في هذه الفترة من حياتها لأنها تريد أن تؤمن الظروف الصحية الأفضل للجنين الذي ينمو في أحشائها. والتساؤلات التي تشغل بال الحامل تشمل أنواع الأطعمة التي تُعتبر آمنة في الحمل والتي يمكنها أن تمنح الجنين الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لنموه. 

ومن المعتقدات الخاطئة الشائعة بالنسبة إلى فترة الحمل، أن المرأة الحامل لا يجب أن تتحرك كثيراً بل أن ترتاح قدر الإمكان للحفاظ على الجنين، ولكن إلى أي مدى هذه المعلومة صائبة، وهل يمكن للمرأة الحامل ممارسة الرياضة، واي نوع من الرياضة هو الأفضل للحامل؟

هل الرياضة مفيدة في الحمل؟

في الواقع، لقد اصبح الأطباء ينصحون النساء الحوامل بممارسة التمارين خلال الحمل، فالرياضة تزيد من تماسك العضلات وقدرتها على التحمّل. فممارسة الرياضة بانتظام خلال الحمل من شأنها أن تساعد المرأة الحامل في تحمّل الوزن الزائد الذي يسببه الحمل، كما أنها تساعدها أيضاً في تحمّل الصعوبات الجسدية التي ستتعرض إليها خلال المخاض والولادة، إضافة إلى ذلك فإن التمارين الرياضية خلال الحمل سوف تساعد المرأة أيضاً على استعادة رشاقتها بعد الولادة خلال فترة زمنية قصيرة.

أنواع الرياضات الآمنة في الحمل

من المهم أن تركز المرأة الحامل على أنواع الرياضات التي تساهم في تنشيط القلب، وتساعد في المحافظة على الليونة من دون أن تتسبب بأي ضغط على الأم أو على الجنين، كما أن الرياضة تساهم في عملية نمو القلب عند الجنين، وتسهل الولادة وتخفف من مضاعفاتها. فإهمال الجسد وعدم ممارسة الأنشطة اليومية والتمارين الرياضية يؤدي إلى إضعاف مناعة المرأة وبالتالي يرفع معدل احتمالات إصابة الطفل بالمخاطر الصحية ومشاكل النمو. كما أن الرياضة تساعد الحامل على التخلص من التوتّر وأن تحسّن من صحة الرئتين والتنفّس. فما هي أفضل رياضات للمرأة الحامل؟

المشي: ومن الأفضل أن تمارس الحامل رياضة المشي في الهواء الطلق إذا كان الطقس يساعد على ذلك. فالمشي يساعدها في التخلص من تشنجات الرجلين والقدمين، ويريح الظهر. كما أنه يساعد في الحفاظ على الليونة وعلى الرشاقة خلال الحمل.

رياضات التنفّس واليوغا: تساعد هذه التمارين في تعزيز التنفّس عند المرأة الحامل مما يحافظ على كمية الأوكسيجين اللازمة لها ولجنينها. كما أن هذه الرياضات تساهم في تخليص الحامل من التوتّر والضغوطات.

تمارين بيلاتس: التي هي عبارة عن مزيج فعال من الخطوات والتمارين الرياضية التي تحسن المرونة، تبني القوة في العضلات، وتطور السيطرة والقدرة على التحمل في الجسم. كما أنها تضع التركيز على التنفس والطاقة وتعمل على تحسين التنسيق والتوازن في الجسم، وكلها أمور مفيدة وضرورية للمرأة الحامل.