وكالة وطن 24 الاخبارية
رام الله: يمكن بسهولة أن نأخذ انطباعاً عن حالة الشخص الصحية بالنظر إلى حالة الأظافر، فعندما يتطلب نموها من ٦-١٢ شهراً هذا يدلنا على المدة التي قضاها مريضاً، وفي حالة قضم الأظافر نتعرّف على الحالة العقلية، أيضاً انعدام اللون، الخطوط والانحناءات، كلها مؤشرات على ضعف الصحة، لذلك ينبغي عدم تجاهل صحة الأظافر، وإيلائها الاهتمام الكافي.


وهذه بعض المشكلات التي تصيب الأظافر.:


١. انشطار الأظافر
قد تتعرض الأظافر للانحناء، الكسر، التقشّر، ما يعطي اشارة خطر واضحة، للتقدم بالسن او نقص فيتامين A، أو الإفراط بوضع الطلاء، او مزيله، ولتجنب ذلك اتركهم يتنفسوا قليلا بابعاد المستحضرات وغسيل الصحون، عند تفاقم الحالة يجب استشارة طبيب الجلدية.


٢. اصفرار الأظافر
تصبح الأظافر صفراء عند وجود الفطور أو الصدف أو الإفراط في التدخين، أو الطلاء والتلوين، ويمكن لغمسها في منظف أطقم الأسنان أن يفيد في إزالة البقع. ويجب العناية بالاظافر عند وجود هذه الحالات وعدم إهمالها حتى لا يستعصي علاجها فيما بعد.


٣. النقاط البيضاء
بلا شك، فإن التخلص من النقاط البيضاء مهمة صعبة الإنجاز، لان سببها هو التعرض لرضوض، وﻹزالتها يجب تركها تزداد طولاً، فإن نمت بشكل جيد كان بها وإلا دلت على الإصابة بنقص الكالسيوم أو التغذية الغير سليمة


٤. الخطوط العمودية القاتمة
غالبا ما يلاحظ وجود الخطوط القاتمة على الأظافر، ما يعني تأثيرا عميقا على قاعدة الظفر، وتظهر عادة عند ذوي البشرة الداكنة. وعند رؤية أي خطوط متغيرة جديد يجب استشارة الطبيب للاشتباه بالإصابة بسرطان الجلد كالورم الملاني الخبيث.


٥. الأظافر المقعرة
قد تأخذ الأظافر شكل تقعر الملعقة ما يدل غالباً على نقص الحديد، أو أمراض القلب او القصور الدرقي، وفي بعض الحالات بسبب عدم وصول الدم إليها. ويفضل إجراء فحص دم للتأكد.


٦. ثخن النهايات او (تعجّر الأصابع)
تحدث هذه الحالة عند التهاب أطراف الأصابع، ما يدل على نقص الأوكسجين في الدم أو سرطان الرئة. ايضاً لهذه الحالة علاقة بأمراض التهاب الأمعاء، امراض القلب والأوعية الدموية، الكبد، والإيدز.