وكالة وطن 24 الاخبارية
رام الله: فوائد فيتامين B6 الذي يعرف بالبيريدوكسين pyridoxine وهو أحد مركبات فيتامينات B المهمة كيمائيا هو ذوبان الماء وليس ذوبان الدهن.


هناك 3 أشكال رئيسية لفيتامين B6، وهم البريدركسين، البيريدوكسال، والبيريدوكسامين.


ولهذا الفيتامين فوائد عدة، مهمة جداً للصحة بشكل عام. لذلك من الملّح تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين B6 في النظام الغذائي لتصل الى الكمية المطلوبة يومياً منه وهي 1.3ملغ، و1.9 ملغ يوميا للمرأة الحامل.


فوائد فيتامين B6
يلعب دورا أساسياً في تنسيق عمليات الأيض، يعزز السير الطبيعي للجهاز العصبي، ينظم الهرمونات، يصلح الأنسجة، يساعد في نمو الخلايا وتشكيل خلايا الدم الحمراء، وغيرها الكثير، سنورد بعضا منها:


1. المواد الغذائية المركبة
أحد استخدامات فيتامين B6 الرئيسية هي المواد المغذية المركبة مثل البروتين، الكربوهيدرات والدهون وتحويلها الى أشكال أبسط، الامر الذي يمكن استيعابه بسهولة من قبل خلايا وأنسجة الجسم.


2. تحسين المواد الغذائية
ان زيادة كمية فيتامين B6 تساعد في استيعاب أفضل للمتممات الغذائية والأدوية الأخرى، وهذا هو سبب استخدام البيريدوكسين في الارتباط مع فيتامينات B الأخرى في صيغ مركبة.


3. يقوي الجهاز المناعي
يساعد فيتامين B6 في توليف الخلايا الليمفاوية والأجسلم المضادة الأمر الذي يعزز آليات الجسم الدفاعية، لذلك فمن يعاني من نقص فيتامين B6 سيعاني من ضعف الجهاز المناعي.


4. يخفف الوذمات edema
احدى أهم فوائد فيتامين B6 هي أنه يخفض استبقاء الماء بالجسم أو الوذمات، التي تسبب تورم الجسم.


5. يعالج تساقط الشعر
احدى فوائد فيتامين B6 هي الحماية من تساقط الشعر، بالاضافة الى أنه يساعد في معالجة قشرة الرأس، حيث حصل البعض على نتائج سريعة يعد استخدام هذا الفيتامين لعلاج أمراض الجلد كالأكزيما والصدف.


6. أعراض الطمث
حسب أبحاث طبية، فان هناك علاقة بين فيتامين B6 وحدوث أعراض الدورة الشهرية، وقد وجد أن زيادة الفيتامين في النظام الغذائي فعال للسيطرة على التقلبات الهرمونية، وبالتالي مكافحة أعراض الطمث.


7. الغثيان الصباحي
أجريت دراسات متنوعة حول العلاقة بين فيتامين B6 والحما، ووجد في أحد دراسات الحالة أن وجود فيتامين B6 يمكن أن يعالج الغثيان والتقيؤ وأعراض أخرى التي تمر بها العديد من النساء خلال الأشهر الأولى من الحمل.


8. يحمي من حصى الكلى
يفيد اختلاط البيريدوكسينمع المغنيزيوم فذ تخفيض احتمال تشكل حصى الكلى، وهذا الاختلاط في حدّه الأدنى المتمثل بالأكسالات (نوع من الاملاح) في البول ينعكس على حصى الكلى.


9. ينظم ضغط الدم
يخفض فيتامين B6 ضغط الدم ومستوى الكولسترول بطريقة صحية، وبذلك يساعد بشكل مباشر في الوقاية من مشاكل توزع الدم.

10. فوائد أخرى
أظهر فيتامين B6 نتائج ايحابية فينا يتعلق بالمشاكل المرتبطة بنقص المغنيزيوم، مرض التوحد، الانفصام، الاكتئاب، كما أن تناول كميات مرضية منه تخفض من فرص تطور مرض باركنسون ويحمي من أمراض القلب.