وكالة وطن 24 الاخبارية فلسطين

عثرت هيئة الآثار الإسرائيلية على تسع عملات بينها دينار ذهبي يعود لعهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، في مدينة "يفنه" القديمة الواقعة في الأراضي المحتلة في السهل الساحلي الجنوبي.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تاريخ العملات المعدنية يعود للعصر العباسي، وعمرها 1200 عام، وقد وجدت في إناء مكسور من الصلصال والطين، وتضمنت قطعا نادرة من شمال أفريقيا وأخرى أصدرها الخليفة هارون الرشيد؛ وأظهر الاكتشاف أن المنطقة كانت حية قديما.
وقال موقع "والا" الإسرائيلي إن علماء الآثار التابعين للهيئة فوجئوا أثناء عمليات حفر تمهيدا لإقامة منطقة سكنية، بالعثور على إبريق فخاري صغير فيه تسع عملات ذهبية.
وأضاف أن العملات تعود لعصر إسلامي قديم هو القرن التاسع الميلادي (الثاني الهجري)، كما اكتشفت في الموقع ذاته منشأة صناعية واسعة كانت نشطة قبل مئات الأعوام، بحسب المصدر ذاته.
ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن الأكاديمي روبرت كول، وهو خبير في النقود في هيئة الآثار الإسرائيلية، قوله إن المستكشفين ظنوا أن العملات تعود للحقبة الأموية، لكنه تعرف عليها وأكد أنها تنتمي للحقبة العباسية.
وأضاف أن علم الآثار ليس علما دقيقا، خاصة بالنسبة لعلم الآثار الإسلامية في إسرائيل، وأضاف "لا نزال لا نعرف دائما ما نجده".

وتحاول بعض الجهات السياسية الإسرائيلية إخفاء هذه الإكتشافات لنفي اي وجود عربي اسلامي في فلسطين